كيف نشأت سلالات الحمام المستأنس _ الجزء الثاني



( كيف نشأت سلالات الحمام المستأنس _ الجزء الثاني) :_
ماهي التغيرات التي طرأت على الحمام المستأنس، مقارنة بالنمط البري : Columba livia؟
فكما ألمحنا في الجزء السابق، من هذه السلسلة، أن بمقارنة،نمط حمام الصخور Columba livia، بأي نوع من الحمام المستأنس، فكل صفة يظهر بها إختلاف أو تغيير، سواء كان طفيف أو متوسط أو كبير، فسببه حدوث طفرة في الجينات.
فالجينات هي الوحدات الوراثية، أو المعلومات الوراثية، التي تكون لها مواقع على الكروموسومات، وهذه الأخيرة تكون موجودة بداخل نواة الخلية.
فببساطة شديدة، الصفات التي تظهر على طائر الحمام، هي تعبير عن المعلومات الوراثية، أو الجينات.
فعادة أي تغيير في هذه المادة الوراثية، ينتج عنه أيضاً تغيير في التعبير عنها ظاهرياً، أي تغيير في الصفات.
وهذا التغيير في المادة الوراثية، أو المعلومات الوراثية، والذي نتج عنه أيضاً تغيير في الصفات، هو ما يطلق عليه طفرة.
لأن هناك صفات جديدة ظهرت لم تكن موجودة في الأصل.
وسأعطي مثال عملي سريع، ثم أعود أشرح بشكل تفصيلي ومنهجي :
مثلاً طائر الحمام البري، حمام الصخور، يسمى لونه :Blue bar، وفي الحقيقة أن اللون : Blue،ولكن الخطين : bar، يمثلون النمط : Pattern، ولكن الآن دعونا نستخدم اللون والنمط معاً.
فعندما تحول لونه مثلاً إلى اللون : Ash-red bar، أو الأحمر الرمادي ذو الخطين ، وهو الذي يطلق عليه في الحمام المراسلات المصري، إسم : البديري، وفي الحمام الغزار المكلثم، إسم : السبربيه.
فهذا التحول، سببه حدوث طفرة في الجينات الخاصة باللون.
وهكذا عندما، تحول لونه من : Blue bar، إلى مثلاً اللون :Brown bar ،أو البني ذو الخطين ، وهذا اللون شبيه لدينا في مصر، بالكركندي الرائق ، أو القصبي.
فهنا أيضاً حدثت طفرة أخرى في جينات اللون، عملت تعديل أو تحويل أو تغيير ظهر على اللون.
وقيس على ذلك كل صفة أخرى، سواء في لون الريش، أو لون العين، أو شكل الرأس، أو المنقار إلخ.
فكل تغيير حدث سببه طفرة جينية، تم رصدها ومعرفتها، ودراستها.
أو بمعنى أدق تم دراسة بعض الطفرات، وليس كلها، أي تم رصدها ومعرفتها، لكن حتى كتابة هذه السطور، لم تعرف بعد كل الجينات المسؤولة عن هذه الطفرات بالحمام، ولكن بعضها فقط.
وهنا لدي نقطة أحب توضيحها جلياً.
فمعنى حدوث طفرة جينية، إذن ننتظر تغيير في الصفات، وهنا تغيير في المعلومات الوراثية، أو المادة الوراثية، مصحوباً بتغيير في الصفات، لأن كما قلنا سابقاً، أن الصفات هي التعبير عن المعلومات الوراثية.
وهنا بعدما حدثت طفرة، فهي ستنتقل بدورها، عن طريق عملية الوراثة.
تنتقل من الآباء إلى الأبناء.
فظهورها مرة أخرى، لا يحتاج إلى حدوث طفرة، ولا تعد هي طفرة.
فهي صنفت كطفرة، عندما تم التعبير عنها أوظهورها كصفة جديدة لأول مرة، لكن بعدما إستقرت في الشريط الوراثي، أصبحت صفة تنتقل بالوراثة، فلا تصنف كطفرة عندما تظهر مرة أخرى، لأنها هي صفة متوقع ظهورها، أو محتمل ظهورها، حسب خصائص الجينات المتحكمة في هذه الطفرة، أو هذه الصفة، مثل :
(جينات سائدة _ جينات متنحية _ مرتبطة بالجنس _ غير مرتبطة بالجنس إلخ).
............................................
والآن نعود، للسؤال الذي بدأنا به المقالة، ألا وهو :
ماهي التغيرات التي طرأت على الحمام المستأنس، مقارنة بالنمط : Columba livia ؟
فالتغييرات التي طرأت على الحمام المستأنس، إذا تم المقارنة بينه، وبين : حمام الصخور، هي كثيرة الأوجه والتباين.
ويمكننا حصرها في النقاط التالية :
_ أولاً : التغيرات التي طرأت على لون الريش :
وهناك ثلاث تفاصيل للون الريش في الحمام،وهي :
(اللون : Color _ النمط أو النقشة : Pattern _ العلامات أو الرسمة : Marking).
وإلى حضراتكم بعض الشرح التفصيلي لهذه الجزئية :
١ _ اللون : Color :
كما سبق وقلنا، أن لون حمام الصخور، هو : Blue، وهو الذي يشبه لدينا في مصر ما يسمى : بالإزازي، وبسبب الطفرات تحول اللون من : Blue إلى ألوان أخرى كثيرة، منها على سبيل المثال :
_ البني : Brown، وكما قلنا من قبل، أن هذا اللون موجود لدينا في مصر، في سلالات الحمام الشامي، فهو لونه مثل لون الكركندي الرائق،والذي يسمى أيضاً بالقصبي، وأيضاً يظهر أحياناً في سلالة الشقلباظيات التراكوة.
مع ملاحظة التفرقة بينه، وبين لون : silvar bar، وسنشرحه فيما بعد.
والجين المختص بهذا اللون البني ، هو جين متنحي مرتبط بالجنس، والرمز الجيني له حرف : b.
ملحوظة هامة : الرموز الجينية، عندما تعبر عن جين سائد، تكتب بحرف إنجليزي كبير Capital، وعندما تعبر عن جين متنحي، تكتب بحرف إنجليزي صغير small.
_ الأحمر الرمادي : Ash-red، وكما قلنا من قبل، أن هذا اللون موجود لدينا في مصر، بالحمام المراسلات المصري، والذي يسمى بديري (إذا كان له خطين).
والجين المختص بهذا اللون الأحمر الرمادي، هو جين سائد مرتبط بالجنس، والرمز الجيني له حرفي : BA.
_ الفضي : Silvar، ببساطة شديدة، فعندما يتواجد جين آخر، يسمى جين : Dilute، مع اللون : Blue، هنا يتحول اللون من Blue إلى Silvar، وهو طبعاً لون شهير جداً في مصر، في سلالات الزاجل، وبعض أنواع إنتاج اللحم وغيرها.
وجين Dilute هذا يعمل على تخفيف اللون، لذلك يعرف بإسم جين التخفيف.
والجين المختص بالتخفيف هذا :Dliute ، هو جين متنحي مرتبط بالجنس، والرمز الجيني له حرف : d.
_ الكاكي : Khaki، ببساطة شديدة، فعندما يتواجد جين :Dilute، مع اللون : Brown، هنا يتحول اللون من Brown إلى Khaki، وهو غير شائع في الحمام المصري.
(الكاكي، هو البني، ولكن بعد عملية التخفيف، التي حدثت له، نتيجة وجود(تأثير) جين التخفيف : Dilute).
_ الأصفر الرمادي : Ash_yellow or Cream، ببساطة شديدة، فعندما يتواجد جين : Dilute، مع اللون : Ash-red، هنا يتحول اللون من Ash-red إلى Ash_yellow أو Cream، وهو موجود في الحمام المصري، في الحمام المكلثم،والمكنيرات،والبلق.
_ الأسود : Black، or Black solid، ببساطة شديدة، هو نفسه اللون :Blue، ولكن أضيف له جين، يسمى : Spread، ويترجم إلى العربي بإسم : جين الإنتشار. وطبعاً هو موجود في الحمام المصري، مثل الأسود السادة الغزار، والأسود الكوشوك، والأسود الشقلباظ، وغيرهم.
جين : Spread، هو جين سائد غير مرتبط بالجنس، والرمز الجيني له حرف :S.
_ البني الشوكولاتة : Chocolate brown، ببساطة شديدة، هو نفسه اللون : Brown، ولكن أضيف له جين : Spread، السابق ذكره، فتحول اللون إلى بني غامق قاتم بالكامل، وهذا اللون غير شائع في الحمام المصري.
(وإن كانت بعض المصادر تذكره في سلالة الكوشوك والشقلباظ، والإنجليزة).
_ الرصاصي : ويسمى علمياً:Spread Ash red، ويسمى أيضاً : Lavender، وهو ببساطة شديدة، هو نفسه اللون : Ash-red،ولكن أضيف له جين : Spread، السابق ذكره، فتحول اللون إلى رصاصي غامق بالكامل، مع إضفاء قليل من الإحمرار في بعض مناطق الجسم، وهذا اللون هو ما يطلق عليه في المراسلات المصرية إسم الصابوني.
_الدن :Dun، هو نفسه ببساطة شديدة، اللون : Black solid (الأسود)، ولكن أضيف له جين : Dilute (التخفيف)، السابق ذكره فتحول اللون من الأسود Black إلى الدن Dun ، هذا اللون غير شائع في الحمام المصري، إلا أنه من السهل تركيبه.
_ تذكر عزيزي الهاوي والقارئ، أننا هنا نتحدث عن التغير الذي حدث في ألوان الحمام، نتيجة الطفرات، فتحول اللون الأصلي للحمام، وهو البلو بار Blue bar، الذي يحدد المظهر الخارجي، لسلالة البري Columba livia، الأصل الذي نشأت عنه سلالات الحمام المستأنس، نتيجة تغير في الجينات تواجد على ريش الحمام كماً كبيراً جداً من الألوان المعدلة أو المتحولة.
والآن نكمل معاً بعض هذه الألوان.
_ الأحمر المتنحي Recessive red، هذا اللون هو الذي موجود لدينا في الحمام المصري، مثل الأحمر السادة الغزار، والأحمر الكوشوك، والأحمر الشقلباظ. وهو ناتج عن وجود جين متنحي، رمزه الجيني حرف e، وظهوره يشترط وجود فردين من الجين e، وتحت شروط معينة.
وهو جين غير مرتبط بالجنس.
_ الأصفر المتنحي Recessive yellow، وهو ببساطة نفس اللون السابق ولكن بعد إضافة جين الدليوت Dilute له، لأن الأصفر المتنحي هو علمياً الأحمر المتنحي المخفف، ويتوفر هذا اللون في الحمام المصري، مثل الأصفر السادة الغزار (ويسمى أيضاً الأكول الغزار)، والأصفر أو الأكول كوشوك، والأصفر أو الأكول الشقلباظ.
وطريقة توريث هذا اللون، تخضع للوراثة المرتبطة بالجنس، نظراً لإعتماد ظهوره على جين الدليوت المرتبط بالجنس.
_ الأبيض المتنحي Recessive white، هو الذي يشبه لدينا في حمامنا المصري، في الغزار المكلثم الحجري، وفي الكوشكات البنيدي، وفي الشقلباظيات الأبيض الشقلباظ، وفي المراسلات المصري الأبيض المراسلة.
يتحكم في ظهور الأبيض المتنحي على المظهر الخارجي للطائر، جين متنحي رمزه هو zwh، ويشترط وجوده بشكل متماثل Homozygous في خلايا جسم الطائر، أي يشترط وجود فردين من هذا الجين لكي يظهر تأثيره، ويكون تحت شروط معينة. وهو جين غير مرتبط بالجنس.
_ أكتفي بهذا القدر من أمثلة الألوان المعدلة أو المتحولة، من الأصل البري للحمام Columba livia، نتيجة تغير الجينات أو الطفرات، مع وعد بأن نتحدث في سلسلة أخرى بإذن الله تعالى، عن هذه الألوان بالتفصيل، وهي سلسلة تحت عنوان : علم وراثة الحمام وتطبيقاته، وهي بفضل من الله تحت الإعداد، وأنتقل إلى النقطة التالية :
٢_النمط أو النقشة Patterns:
النمط أو النقشة هو الشكل الذي يتوزع به اللون أو الصبغة اللونية على ريش الطائر، وخصوصاً على أكتافه.
والنمط الأصلي الذي ظهر على الحمام البري Columba livia، الأصل الذي منه ظهرت كل أنواع الحمام المستأنس، هو نمط Bar، أي ذو الخطين على الأكتاف.
وبسبب الطفرات، تحول النمط أو النقشة في الحمام، من نمط Bar ذو الخطين إلى الأنماط التالية :
الأنماط الأصلية أو الأساسية التي توجد في الحمام، هي ستة أنماط، وكلها يتحكم فيها جينات غير مرتبطة بالجنس.
وهنا نذكر الأنماط الستة، بترتيبها من حيث الأكثر سيطرة أو هيمنة، أو من الأقوى إلى الأضعف، وهي على النحو التالي :
_ النمط الأول : نمط تي T Pattern، وهو الذي يظهر فيه شكل الأكتاف به تفصيص ولكن بمساحات ضيقة وقريبة من بعضها، ولونها قاتم،ويتحكم في ظهور هذا النمط جين سائد، ورمزه الجيني CT.
_ النمط الثاني : نمط يعطي ترابيع داكنة Dark Checker، أقل في مظهرها من النمط السابق، ورمزه الجيني CD.
_ النمط الثالث : نمط يعطي شكل مفصص بوضوح، يسمى Checker، ورمزه الجيني C.
_ النمط الرابع : نمط يعطي ترابيع أو تفصيص على مساحات واسعة، أو تفصيص قليل ويسمى Light Checker، أي ترابيع فاتحة، ورمزه الجيني: CL.
_ النمط الخامس : نمط ذو الخطين أو Bar، وهو النمط الأصلي للحمام البري المسمى Columba livia.
وهو الذي تحورت منه بقية الأنماط بسبب الطفرات، وهذا النمط يرمز له : +C.
_ النمط السادس والأخير : نمط بدون خطوط Barless، وهو نمط يتحكم في ظهوره جينات متنحية أمام كل الأنماط السابقة، ورمزه الجيني حرف : c(صغير).
ملحوظة : البعض يعتبر الأنماط الأصلية أربعة فقط، حيث يختزل البعض الأنماط dark و light و checker في نمط واحد وهو checker.
من جهة أخرى، هناك جينات قد تغطي على هذه الأنماط، ولا تستطيع الظهور، مثل جين الإنتشار Spread، وجين الأحمر المتنحي recessive red، وجين الأبيض المتنحي recessive white.
وقد يكون بعض الجينات لها تأثير يظهر شبيه ببعض الأنماط مثل جين reduced، وجين Opal، وجين Stencil.
وسنعالج هذا الموضوع بالتفصيل في سلسلة : علم وراثة الحمام وتطبيقاته بإذن الله تعالى.
والآن أنتقل إلى آخر نقطة بالنسبة، للتغيرات الجينية، التي حدثت في لون الحمام وتفاصيله، بسبب الطفرات، وهي نقطة :
٣_ العلامات أو الرسمة Marking :
فبالإضافة إلى صبغة اللون color، والنمط أو النقشة patterns الذي يتوزع بها اللون على الريش، يوجد أيضاً العلامات أو الرسمة marking، الذي قد تتواجد في بعض سلالات الحمام، وتعتبر كل هذه العلامات marking هي طفرات.
والرسمة أو العلامات تكون دائماً في شكل جزء أبيض من الريش، مع جزء ملون، مع رسم وتحديد للأبيض على حدا، واللون الآخر على حدا.
ويوجد العديد من أشكال العلامات، نذكر بعضها فيما يلي :
_ أبيض الجناح : White flighted :
أي ريش الجسم كله ملون، فيما عدا النصف الخارجي للجناح، حيث يكون أبيض، وهو ما نطلق عليه في مصر، في إصطلاحات الهواية: (العشر)، كما يوجد لدينا في الحمام الغزار المكلثم، في المرقع الغزار، والعنبري الأسمر وغيرهم.
ملحوظة : كلمة :flighted، تعني حرفياً ريش التحليق، لأن هذا الجزء من الجناح هو المسؤول عن الطيران والتحليق، ولكن تستخدم هنا بمعنى جناح.
_ أبيض الذيل : White tail :
أي ريش الجسم كله ملون، فيما عدا الذيل، حيث يكون أبيض، كما هو موجود لدينا في الحمام المصري، في العبسي المصري، وفي الحمام الشامي لدينا في العبسي والكركندي والحلبي. _ الجناح الأبيض والذيل الأبيض : White flighted and White tailed :
وهي علامات يكون الجسم ملون، أما النصف الخارجي للجناح فأبيض (عشر أبيض)، وهكذا ذيله أبيض، كما يوجد لدينا في المسود، وأيضاً المرقع بالذيل الأبيض.
_ الدرع أو الواقي الأبيض : White sides :
وفيه يكون الجسم ملون، فيما عدا محيط الكتف فيكون أبيض، وهذه العلامة غير متوفرة في الحمام المصري، في حين توفرها في الحمام الزينة العالمي.
ملحوظة : كلمة : Side، تعني حرفياً الجناح، وهي في الأصل كلمة واسعة الإستخدام في اللغة الإنجليزية، ولكن هنا تستخدم بمعنى جناح، بالرغم من أن الجزء الأبيض هو في محيط الكتف، وممكن أيضاً أن نقول أنه الجزء الداخلي من الجناح مع العشر الثانوي.
_ الدرع أو الواقي الملون : Color shield :
ويكون فيه الجسم كله أبيض، فيما عدا منطقة الأكتاف، أو الجزء الداخلي من الجناح مع العشر الثانوي(العشر الداخلي)، ومنتشرة هذه العلامة أو الرسمة لدينا في حمام الكوشكات ذات الأكتاف مثل الأستنبولي والإيمري والأوشائي والعنبري.
ونلاحظ أن هذه الرسمة عكس السابقة white sides، حيث يكون التلوين في الجسم كله عدا محيط الأكتاف أبيض، أما الحمام color shield فيكون الجسم أبيض تماماً فيما عدا محيط الكتف هو الذي يكون ملون.
_ ذو السرج: Saddle :
هو ذو علامة ورسمة متشابهة مع السابقة ذات الواقي الملون، وهذه هي العلامة والرسمة المنتشرة لدينا في الحمام المصري في البلق.
ملحوظة : كلمة :saddle، تستخدم هنا بمعنى السرج التي توضع على ظهر الحصان.
_ علامة العقعق : Magpie :
هذه العلامة والرسمة متوفرة في الكثير من سلالات الزينة العالمي، ولدينا في مصر موجودة في سلالات الحمام الشامي، في النوع الذي يطلق عليه إنجليزة.
_ وهناك عدد كبير من العلامات أو الرسمة في الحمام، وسنعود لمعالجة هذه العلامات أو marking، في سلسلة : علم وراثة الحمام وتطبيقاته.
والآن ننتقل إلى نقطة جديدة من بحثنا.
.............................................
_ ثانياً : التغيرات التي طرأت على ألوان العيون :
فكما رأينا التغييرات التي طرأت على الألوان(المقصود ألوان الريش) في الحمام المستأنس، نتيجة للطفرات، التي تحولت أو تعدلت أو تحورت من الأصل الذي نشأت عنه، وهو الحمام البري Columba livia، هكذا هنا نعالج بإختصار موضوع لون العيون، وما طرأت عليه من تغيير عن ماهو عليه في الأصل البري Columba livia.
عيون الحمام البري Columba livia، تتميز بأن القزحية تتلون بصبغة غير ميلانينية (أي لا تنتمي إلى صبغة الميلانين)، تسمى Pteridine ، ولونها يكون Orange أو برتقالي.
ويتحكم في ظهور لون العين البرتقالي Orange، جين سائد غير مرتبط بالجنس، ولأنه يخص النمط البري Columba livia، فيكون رمزه علامة + ، وبسبب الطفرات تحولت ألوان العين في الحمام إلى :
_ العين البيضاء : White Eye، أو العين اللؤلوية Pearl Eye :
وتعتبر هي أهم عين بعد العين البرتقالي السابق ذكرها.
وتنتج العين البيضاء، كنتيجة لصبغة غير ميلانينية (أي لا تنتمي إلى صبغة الميلانين)، تسمى Guanidine ، والجين المتحكم في لون العين البيضاء جين متنحي غير مرتبط بالجنس، ورمزه الجيني هو حرفي : tr.
وهي أكثر العيون تفضيلاً لدى معظم المربين في الغرب.
_ عين الثور : Bull Eye :
وهي العين شبه السوداء، والتي تسمى لدينا في الهواية المصرية العين البكماء، وهي في الأساس عين مرتبطة بالحمام الأبيض المتنحي recessive white، وقد تظهر في حمام آخر.
_ العين الحمراء الفاتحة : Pink Eye :
وحرفياً كلمة pink تترجم إلى قرنفلي، وهي تشير إلى العين التي تأتي في الحمام الأبيض الألبينو albino، وهي العين التي نطلق عليها في مصر العين الجهرة.
_ العين الفردية : Odd Eye :
حيث يكون لطائر الحمام، إحدى العينان بيضاء أو برتقالي، والعين الأخرى شبه سوداء bull eye أو عين ثور، وطبعاً هذه العين رأيناها في حمامنا المصري كثيراً في نوع العنبري الشقافة، وربما أنواع أخرى، طبعاً هي عين غير مرغوبة ولا في حمام الزينة العالمي، ولا في الحمام المصري، وتعتبر عين معيبة.
إلا أن البعض في الغرب يقبل هذه العين في بعض السلالات التي تكون بلون مبقع بالأبيض.
_ العين المتشققة : Cracked Eye : وتترجم أيضاً إلى العين المكسورة أو المنكسرة:
هي عندما تكون العين جزء منها أبيض، والجزء الآخر أسود،أو جزء برتقالي في العيون Orange ،والجزء الآخر أسود، وهي العين التي تسمى لدينا في مصر، عين مقطوطة، ونعتبرها عندما تظهر عيباً في الحمام، مع الأخذ في الإعتبار أن زمان كان الهواة الذين تعلمنا منهم الهواية يعتبرون أن العين المقطوطةهذه لا تعيب لون من ألوان الشقلباظيات كان يسمى الهندي، وفي الحمام الزينة العالمي تعتبر عيباً في الحمام ومرفوضة عدا في سلالة واحدة تسمى الراين رينجبيتر البلجيكية.
_ ويوجد عيون أخرى أيضاً وهي:
_ العين القرنفلي المخفف Pink Eye Dilute.
_ العين البيضاء الكاذبة False Pearl Eye.
_ العين الخضراء Green Eye.
وأوعدكم يا أصدقائي الهواة المحترمين، أن نتحدث عن ألوان العيون بالتفصيل في سلسلة :علم وراثة الحمام وتطبيقاته.
وربما أقدم لحضراتكم بإذن الله سلسلة مخصصة عن لون العين في الحمام، وهي تحت الإعداد.
والآن ننتقل إلى نقطة أخرى جديدة في بحثنا.
.............................................
_ ثالثاً : التغيرات التي طرأت على الجفون :
كما قلنا سابقاً،عن التغيرات التي طرأت على ألوان الحمام، وأيضاً لون العيون، هكذا نقول أيضاً، أن لمعرفة التغيرات التي طرأت على جفون الحمام، بسبب الطفرات، نقوم بالمقارنة ما بين النمط البري Columba livia، وأي سلالة من سلالات الحمام المستأنس، فأي تغيرات تبدو على شكل الجفون أو صفاتها ، هي صفات جديدة، ظهرت بسبب الطفرات.
وبسبب هذه الطفرات تنوع شكل الجفون من حيث الرقة، والغلظة، بين السلالات المختلفة.
كما تنوع لونه أيضاً.
مثلاً نجد الجفون غليظة وتتكون من عدة طبقات في سلالة: English Carriers ، وأيضاً الجفون عديدة الطبقات في سلالة : Barb.
وهكذا نجد الجفون غليظة بعض الشئ في بعض سلالات الحمام الغزار المكلثم، مثل الأحمر السادة الغزار، والمرقع، والعنبري الأسمر.
بينما نجد حمام غزار آخر، جفونه في منتهى الرقة، كاد يكون بدون جفون، كالصوافة، والبلق.
ومن جهة لون الجفون فهناك سلالات في الزينة العالمي، من محاسن السلالة الجفون الحمراء، كما في سلالة : Bagdad of Nurnberg أوScandaroon ، وأيضاً سلالة : Danish tumbler.
بينما حمامنا المصري لازم ويشترط أن تكون جفونه بيضاء، بإستثناء فقط القطاقطة مقبول أن تكون الجفون وردية فاتحة جداً مشوبة بالرصاصي أو الرمادي، وأيضاً أستاذنا الجليل، والهاوي الكبير الحاج نجيب زقزوق، قال لي سيادته من المقبول أن تكون الجفون وردية فاتحة أيضاً في سلالة القرنفليات.
والحقيقة لم نجد دراسة تحدد على وجه الدقة، الجينات الخاصة بصفات الجفون في الحمام.
وأنا أتساءل مجرد سؤال : هل يتحكم في صفات الجفون، سلوك وراثي وجيني بحت، أم هناك تأثيرات بيئية على صفات الجفون؟
الحقيقة لا يوجد عندي إجابة قاطعة حتى الآن، والحقيقة أن كل ما سمعته في موضوع أسباب إحمرار الجفون حتى الآن،لم
يقنعني بأنه إجابة قاطعة.
ومازال البحث جاري.
والآن ننتقل إلى نقطة جديدة أخرى من بحثنا.
...........................................
_ رابعاً : التغيرات التي طرأت على الشكل العام للرأس :
أيضاً شكل الرأس حدث فيه تنوعاً كبيراً ، إذا ما قورنت أي سلالة من الحمام المستأنس، مع النوع الأم التي نشأت منها، وهي نوع الحمام البري Columba livia. حمامنا المصري على سبيل المثال، هناك تنوع في الشكل العام للرأس، فمثلاً أنواع لها رؤوس مستديرة تماماً، كما في سلالات الحمام المكلثم، وأخرى بها بعض الإستطالة وشبه بيضاوية، كما في البلق والمساويد.
وأخرى شبه مستديرة، لكن بها قورة مرتفعة من الأمام، كما في عائلة المكنيرات.
أيضاً لم نجد دراسة تتحدث عن الجينات التي تتحكم في الشكل العام للرأس في الحمام.
والآن ننتقل إلى نقطة أخرى جديدة من بحثنا.
.............................................
_ خامساً :التغيرات التي طرأت على عظمة المنقار :
المعيار الذي لدينا، هو الحمام البري نوع Columba livia، فبمقارنة عظمة منقاره، من جهة طول المنقار، وسمكه، ولونه، مع مناقير أي سلالة أخرى من الحمام المستأنس Columba domestica، فأي تغير سببه حدوث الطفرات.
وقد إستطاع علماء الوراثة رصد جينين (أي ٢ جين)، مسؤولين عن ظهور صفة المنقار القصير Short Beak في الحمام، وهما :
_الأول: Beak length 1 ،وهو جين سائد غير مرتبط بالجنس،ورمزه الجيني هو :KU1 ،وهو متوسط السيادة ،أو سيادته غير تامة ،أو جزئية،حيث وجود فرد جين واحد ،أي في الحالة الغير متماثلة Hetrozygous،يكون تأثيره أقل ،أما في حالة وجود فردين جين منه،وهي الحالة المتماثلة Homozygous ،فيكون تأثيره أكبر.
_ الثاني: Short beak2 ،وهوجين سائد مرتبط بالجنس،أي موقعه يكون على الكروموزوم الجنسي Z ،ورمزه الجيني هو: KU2 ،وهو يعمل مع الجين KU1،على صفة قصر المنقار في الحمام.
ملحوظة: هذه المعلومة الجينية عن الجينات المسؤولة عن صفة المنقار القصير في الحمام ،تفسر لنا أن تثبيت هذه الصفة في الحمام تكمن صعوبتها في أنها لا يتحكم فيها زوج واحد من الجينات ،ولكن زوجين من الجينات ،وكل منهم يعمل مع الآخر،أي لكل منهما تأثيره ،وأحد هذه الجينات مرتبط بالجنس،مما يجعل طريقة التوريث تختلف من الذكر عن الأنثى ،والآخر غير مرتبط بالجنس ،وبالتالي يكون موقعه على أحد الكروموزومات الجسمية ،وسنعود نشرح هذه النقطة بالتفصيل في سلسلة: علم وراثة الحمام وتطبيقاته.
والآن ننتقل إلى نقطة جديدة أخرى في بحثنا.
.............................................
_ سادساً :التغيرات التي طرأت على الشكل العام للجسم، وحجمه ومقاييسه :
طبعاً يظهر جلياً بمقارنة بعض السلالات من الحمام المستأنس ،مع نوع الحمام البري Columba livia ،التغيرات الكبيرة التي نشأت في الشكل العام للجسم ،وهكذا حجمه ومقاييسه،كمثال في التغير الكبير في مقاييس الجسم ،عدة سلالات من حمام إنتاج اللحم مثل:Giant Runt و king و Carneau و Mondaine وغيرهم.
فهذه السلالات المذكورة،تتميز بكبر الحجم ،ولا يقتصر كبر الحجم والطول العام للجسم على هذه السلالات فقط حمام إنتاج اللحم،ولكن هناك سلالات أخرى كثيرة ،طرأ عليها تغيراً في حجم ومقاييس الجسم ،إذا ما قورنت بالحمام البري Columba livia ،وهو الأصل الذي نشأت منه سلالات الحمام المستأنس.
مثل سلالة:English Carriers و Trumpeter وغيرها من السلالات.
والآن ننتقل إلى نقطة جديدة أخرى من بحثنا.
.............................................
_ سابعاً : التغيرات التي طرأت على وضع الأقدام، وطريقة الوقوف :
بمقارنة وضع الأقدام وطريقة وقوف طائر الحمام البري نوع Columba livia ،الأصل الذي نشأت منه سلالات الحمام المستأنس Columba domestica،مع هذه السلالات سنجد بعض التغيير،وقد حدث هذا التغيير بسبب الطفرات.
قارن في طريقة الوقوف مثلاً ،بين المعيار الذي لدينا من الحمام البري Columba livia ،وسلالة :Pouter و Cropper و Fantail و Jacobin وغيرهم.
والآن ننتقل إلى نقطة جديدة أخرى من بحثنا.
..................................
_ ثامناً :التغيرات التي طرأت بظهور زوائد من الريش على الجسم:
بمقارنة النمط البري Columba livia،مع بعض السلالات من الحمام المستأنس Columba domestica،نجد أن بعض من هذه السلالات به زوائد من الريش على بعض مناطق من الجسم ،مثل وجود ريش كبير في الأقدام والتي نطلق عليها السروال كما في الشقلباظيات الشامي ،أو وجود تاج على الرأس من الخلف ،وهو ما نطلق عليه في مصر الطرطور أو البرنيطة ،أو وجود ريش على الأكتاف مكتكت كما في النوع الزينة المسمى لدينا في مصر المفتل ،وهكذا أنواع أخرى من زوائد الريش على الجسم.
وبالتأكيد أن السبب الأول والرئيسي لظهور هذه الزوائد من الريش على بعض المناطق من الجسم ،يرجع إلى حدوث طفرات.
وقد رصد علماء الوراثة ،بعض الجينات التي تتحكم في ظهور هذه الصفات، وسنذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر:
_ التاج الخلفي: Crest:
وتترجم أيضاً:قمة،وهو ما نطلق عليه في مصر الطرطور أو البرنيطة ،ويتحكم في هذه الصفة جين متنحي ،غير مرتبط بالجنس ،ورمزه الجيني هو:cr،وطبعاًبما أنه جين متنحي لذلك يشترط لظهور الصفة فردين جين cr ،أي تركيبته الوراثية من جهة هذه الصفة هي:(cr//cr).
_ الريش المفتتل: Curl:
وهو المميز لسلالة من حمام الزينة العالمي،والمسماه بإسم: Frill back ،كما يميز أيضاًسلالة الحمام الشامي المسماه بالمفتل الشامي.
وجديراً بالذكر أن في الماضي كانت هناك سلالة من الحمام المكلثم ،له تفتيل على الأكتاف ،وكان يسمى بالمفتل المصري.
صفة Curl أو Frill back يتحكم في ظهورها زوج من الجينات السائدة ،يعملان معاً على ظهور صفة الريش المفتتل على الأكتاف ،ويرمز لهذين الجينين بالرموز: CU1،وCU2.
_ الكوشكة: Frill neck:
ريش الرقبة الأمامي الذي تتميز به سلالات البوم Owls ،ومنها الكوشكات،والأصل كان يطلق على هذا الريش في مصر قديماً البرمة ،وأيضاًالأظرف،وفي الإنجليزية Frill neck ،وهذه الصفة يتحكم في ظهورها جينين ،أي ٢جين،أو زوجين من الجينات،يعملان معاً،وهي جينات متنحية ،رموزها الجينية هي: kr1،وkr2.
_ السروال القصير: الشراب:Slipper:
وهو ما يميز بعض سلالات من حمام الزينة العالمي،مثل:English Pouter،
وأيضاًالحمام الكوشكات لدينا في مصر.
ويتحكم في هذه الصفة جين سائد،ورمزه الجيني هو: Sl.
_ السيلكي: Silky:
وهي الصفة التي يتميز بها سلالة من الحمام Fantill ،والمسماه في مصر الهزاز السيلكي ،وهي صفة يتحكم فيها جين سائد ،ورمزه الجيني هو: L.
_ الوجن: Sideburns:
الوجن أو الوجنتين ،وتسمى شوارب قصيرة عند الخدين.
وطبعاً نلاحظ هذه الصفة في بعض سلالات الحمام المصري مثل الريحاني ،والأزرق القطيفة والصفر الورقة ،تظهر على شكل وجنتين أسفل الرأس من الأمام ،تحديداًعند الخدين.
وهي صفة يتحكم فيها جين سائد،ورمزه هو:Sb.
وبإذن الله تعالى لنا عودة لنشرح بقية الجينات الخاصة بزوائد الريش التي تتواجد على بعض المناطق في جسم الحمامة.
وموضوعات أخرى ،وذلك في سلسلة: علم وراثة الحمام وتطبيقاته ،وهي تحت الإعداد.
والآن أكتفي بهذا القدر ،وفي الجزء الثالث من هذه الدراسة نحدث حضراتكم عن التهجين ،على أساس أن التهجين هو الطريقة الثانية التي تم إستخدامها ،في نشأة بعض السلالات من الحمام المستأنس.
طبعاً بعتذر عن الإطالة ولكنها فقط لسبب الشرح التفصيلي ،كما أن الدراسة دسمة مملوءة بالمعلومات الهامة.
وبشكركم على المتابعة.
فإلى اللقاء مع الجزء الثالث.
أخوكم كرم فريد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق